jeudi 29 septembre 2011

لـيـنـا بــن مــهــنــي ... زنبقة حول القلب


لينا بن مهني لاهي ملائكة ولاهي قديسة، وهي لم تدعي البطولة
ذنبها ان لجنة الترشيح اختارتها لنوبل للسلام! اما ذنبها الاكبر او "الخطيئة الأصلية" فهو انها انثى في زمن اصبحت فيه الانثى عورة


لقد كانت هنا ذات يوم في ارض الفقر و التهميش ... لينا بن مهني زنبقة حول القلب ... لينا بن مهني شمعة تضيء عتمة الليل ... لينا أنا معك و الى جانبك ... لقد شكك البعض في شخصيتك و مهما شوهت صورتك فأنا مقتنع بشفافيتك على ما رأيته أمامي من حقيقة تجاهك وما أعرفه عنك شئ لم يفعله ذلك الذي كان وراء جهاز الحاسوب ... أنتي تستحقين كل الخير على ما رأيته فيك و على المدة الزمنية التي عرفتك فيها يا بنية تونسية ... ربي يهدي كل من كان سبب في هذه الحملة التي كنت أتصورها عكس ماهي عليها ... القافلة تسير و الكلاب تنبح


فاروق صماري

سيدي بوزيد : السجن لمدة عام لشرطيين


سيدي بوزيد السجن لمدة عام لشرطيين اتهما بقتل مواطنين في مركز الإيقاف قضت محكمة استئناف "قفصة" بالجنوب الغربي التونسي اليوم بالسجن لمدة عام واحد على عنصرين من عناصر الأمن التونسي اتهما بقتل موقوفين اثنين، بعد أن أحرقا بمقر شرطة سيدى بوزيد قبل عدة أشهر.

كما قضت بعدم سماع الدعوى في حق عنصرين آخرين متهمين في القضية ذاتها. وقد أحيل المتهمون الأربعة على القضاء بتهمة القتل غير العمد الناتج عن الإهمال والتقصير.

يشار الى أن موقوفين اثنين توفيا حرقا في الرابع من فبراير الماضي بإحدى حجرات الايقاف بمقر شرطة مدينة سيدي بوزيد .


فاروق صماري

dimanche 25 septembre 2011

سـيـدي بـوزيـد : المصادقة على مشاريع جديدة للجهة


صادقت "شركة التنمية الاقتصادية" بسيدي بوزيد على عدد من المشاريع ستنطلق أشغالها في الفترة القليلة القادمة. وشركة "التنمية الاقتصادية بسيدى بوزيد" انطلق نشاطها في شهر أوت الماضي وهى تعمل تحت إشراف وزارة المالية ومهمتها القيام بدراسة وتمويل المشاريع.
وتبلغ قيمة المشاريع المصادق عليها أكثر من 77 مليون دينار وتوفر حوالي 3387 موطن شغل في بداية نشاطها.

وفي ما يلي قائمة المشاريع التى تمت المصادقة عليها:

* وحدة انتاج الكربونات دوكلسيوم بكلفة 3 فاصل 5 م د وبطاقة تشغيلية تقدر بـ60 شخصا بمعتمدية بئر الحفي.
* معمل تعبئة المياه المعدنية بجلمة بكلفة 7 م د وبطاقة تشغيلية تبدا بـ 100 شخص.
* منبت فلاحي بالهيشرية على مساحة 30 هكتارا وبكلفة 700 الف دينار يشغل 12 إطارا.
* معمل للخياطة بقيمة 3 فاصل 5 م د يشغل بين 225 و 600 في السنوات الثلاثة الاولى بسيدي بوزيد.
* شركة نقل البضائع بكلفة 1 م د تشغل 15 شخصا.
* معمل تصنيع الشهد بكلفة 1 فاصل 6 م د بمعتمدية السبالة يشغل 15 شخصا.
* معمل تحويل الطماطم والهريسة والرمان بالمنطقة الصناعية بلسودة بقيمة 15 م د ويشغل 400 شخص.
* معمل تصبير الزيتون وتحويله بقيمة 6 م د يشغل 250 شخصا بالمنطقة الصناعية بلسودة.
* معمل البطاطا "الفريت" بقيمة 5 م د بالمنطقة الصناعية بلسودة يشغل 110 شخصا.
* مصنع للتغليف بقيمة 15 م د بالمنطقة الصناعية بلسودة يشغل 250 شخصا.
* معمل المولدات الكهربائية بقيمة 15 م د يشغل 110 شخصا بالمنطقة الصناعية بلسودة.
* معمل الادوية بمعتمدية المكناسي يشغل 100 شخصا بكلفة 400 الف دينار.
* معمل غراسة الستيفيا "نبتة طبية" 25 م د بمعتمدية الرقاب يشغل في البداية من 200 الى 800 شخص.

فاروق صماري

lundi 12 septembre 2011

سـيـدى بـوزيـد : تـكـثـيـف الـتـغـطـيـة الأمـنـيـة بـالـجـهـة


تم وضع خطة أمنية تشمل تركيز وحدات قارة بكافة مداخل المدن ومخارجها وإحكام الانتشار في كامل ربوع الولاية بغاية فرض السيطرة الأمنية على كافة المناطق مرجع نظر منطقة الحرس الوطني بالجهة.
 
وتهدف هذه الخطة التي تشارك فيها 7 دوريات مشتركة بين الجيش و وحدات الأمن العمومي وحرس المرور وفرقة التدخل وطلائع الحرس الوطني والفرقة العدلية وفرقة الأبحاث والتفتيش إلى بعث الطمأنينة في نفوس المواطنين وحماية ممتلكاتهم والتدخل عند الحاجة لمجابهة جميع الظواهر الإجرامية وإحداث الهرج والتشويش.

وفي إطار نفس الخطة تم إعداد برنامج ليلي مشترك للتغطية الأمنية بين الجيش و وحدات الحرس الوطني والشرطة وهو ما مكن من إيقاف عديد المفتش عنهم وبعض المجرمين وساهم في حماية المؤسسات العمومية أثناء عملها الليلي.

يذكر أن وحدات الحرس الوطني بولاية سيدي بوزيد تمكنت خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجاري من إلقاء القبض على 12 شخصا من المجرمين الفارين من العدالة كما تم حجز 4 سيارات مسروقة وإيقاف مرتكبيها وتسجيل 100 محضر عدلي.


فاروق صماري

dimanche 11 septembre 2011

سيدي بوزيد : حملات أمنية مكثفة تسفر عن عدد من الإيقافات



قامت قوات من الأمن والحرس الوطني بمعاضدة وحدات من الجيش بحملات مشتركة تم خلالها تمشيط كل الأماكن المشبوهة إضافة إلى الأحياء والمسالك الريفية المنعزلة.
وقد أسفرت العمليات عن إيقاف 23 شخصا مطلوبين للعدالة صادرة بحقهم مناشير تفتيش من ضمنهم 2 بتهمة استهلاك المخدرات.
وقد لاقت هذه العمليات استحسان أهالي الجهة الذين كانوا قد اشتكوا من الانفلات الأمني في العديد من المناسبات وطالبوا ببرمجة حملات دورية من أجل استتباب الأمن بالولاية.

 فاروق صماري

سيدي بوزيد : تجهيزات جديدة لفائدة المستشفى الجهوي


تم مؤخرا بولاية سيدي بوزيد تدعيم المستشفى الجهوي بالجهة بعدد من التجهيزات الطبية تتمثل خاصة في 3 طاولات للعمليات وآلة تعقيم وآلة تحليل بالإضافة إلى جهازين لتصفية الكلى و3 آلات تصوير بالأشعة.
كما وقع تدعيم المستشفى بالتين لإتلاف الإبر المستعملة وآلة لتخطيط القلب ووحدة متنقلة لطب الإنعاش ولاستعجالي وبجهاز لتعقيم الرضع تبرع به احد المواطنين. وتم أيضا رصد 220 ألف دينار لبناء مساكن لفائدة أطباء الاختصاص إلى جانب اعتمادات أخرى لإصلاح السيارات والبناءات واقتناء تجهيزات لمختلف مستشفيات الولاية.
ومن المنتظر ان يباشر قريبا العمل في المستشفى طبيبا إنعاش جديدين وطبيبة نساء وهو ما سيمكن من تدعيم الإطار الطبي في هذه المؤسسة الصحية. 

فاروق صماري

samedi 10 septembre 2011

سيدي بوزيد : حملة حماية للأسواق



ينظم شباب سيدي بوزيد اليوم السبت 10 سبتمبر 2011 حملة حماية للأسواق ( السوق الأسبوعية وسوق الماشية و مرشي الجملة للخضر والغلال)  وذلك لردع قطاع الطرق الذين إستغلوا غياب الأمن وإمتهنوا السرقة حيث لم يمنع منهم لصغير ولكبير ونساء أيظا. يسرقون في وضح النهار وتحت التهديد ايضا. وتنظم هذه الحملة تحت شعار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد رحب التجار بهذه المبادرة.
توضيح هام : هذه الحملة ينظمها ثلة من ولاد البلاد بما فيهم المتدينين وغير المتدينين إلّي يجمعهم حب الجهة والبلاد بصفة عامة.

 ونسأل الله أن يسدّد خطواتهم ويطلّل جهودهم وعملهم بما فيه خير للوطن ونموّه واستقراره.

CLIC ICI ===> 


فاروق صماري

jeudi 8 septembre 2011

سيدي بوزيد : وفاة شاب اضرم النار في جسمه الليلة الماضية


توفي اليوم الخميس شاب يدعى بدر سليماني أصيل معتمدية سيدي بوزيد الغربية ويبلغ من العمر 26 سنة   بعد أن أضرم في جسمه الليلة الفارطة   مستغلا خلو الشارع من المارة ونقل الضحية إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد أين تلقى بعض الإسعافات الأولية في محاولة من الإطار الطبي لإنقاذه لكن الحروق كانت بليغة وطالت كامل جسمه وقرر الأطباء تحويله إلى المستشفى الجامعي بصفاقس   .
وحسب المصادر الطبية هناك فإن هذه الإصابات كانت من الدرجة الثالثة ورغم تدخل الإطار الطبي لإنقاذه لكن الموت   كان  أسرع.

الناصر البوزيدي
 فاروق صماري

سـهـرة فـنـيـة بـعـنـوان نـشـيـد الـحـريــة


يحيي فنانون عرب وفرنسيون سهرة فنية أطلقوا عليها "نشيد الحرية" الجمعة في المسرح الأثري في قرطاج بتونس احتفاء بثورة "الكرامة والحرية" التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الماضي. من بين الفنانين المشاركين المطربون الفرنسيون فضيل ورشيد طه وباتريك فيوري وأرييل دومبال.

وخلف خشبة المسرح الروماني في قرطاج الذي يتسع لنحو ثمانية الاف متفرج، ستعرض صور للاحداث التي شهدتها تونس منذ 17 كانون الاول/ديسمبر حين اقدم الشاب محمد البوعزيزي على احراق نفسه احتجاجا على مصادرة بضاعته واهانته في منطقة سيدي بوزيد، مهد الثورة الشعبية غير المسبوقة في العالم العربي.

كذلك يشمل البرنامج شهادات لمبدعين وناشطين حول الحرية والامل من بينهم الممثلة الايطالية كلوديا كاردينال التونسية المولد ووزير الثقافة الفرنسي فريديريك فرنسوا.

ومن المتوقع بث الحفل السبت على القناتين الفرنسيتين "فرانس 3" و"تي في 5 موند" اضافة الى محطات التلفزة الوطنية التونسية.

عرب راديو

 فاروق صماري

dimanche 4 septembre 2011

سيدي بوزيد : شاب ينصب نفسه معتمدا بالمكناسي


عمد شاب أصيل معتمدية المكناسي من ولاية سيدي بوزيد صاحب شهادة عليا  إلى انتحال صفة معتمد   حيث استغل شغور هذا المنصب   وارتدى لباسا محترما وأنيقا جدا ونصب نفسه معتمدا بمدينته وشرع في ممارسة مهنته كمعتمد وذلك من خلال استقبال للإطارات المحلية والمواطنين وخاصة منهم ذوي الاحتياجات الخصوصية و أصحاب الشهائد العليا وقد وجه البعض منهم إلى سلطة الإشراف بمركز الولاية ممكنا إياهم من مكاتيب إدارية رسمية ممضاة من قبله ومذيلة بالطابع الإداري وقد دام عمل هذا المعتمد المزيف كامل الحصة الصباحية وقد إستحسن كل المواطنين الذين نالهم شرف مقابلة هذا المسؤول الجديد بطيبة أخلاقه ومعاملته الإنسانية لهم وما إن تناهي إلى مسامع السلطة الجهوية بهذا الخبر   حتى تحولت فرقة أمنية ووحدات من الجيش الوطني إلى مقر معتمدية المكناسي أين وجدوه متلبسا فتم إيقافه في الحين وتحرير محضر بحث ضده في الأعمال المنسوبة إليه ... 

 المصدر بكل أمانة
التونسية 


 فاروق صماري

jeudi 1 septembre 2011

بــــلاغ مـن وزارة الـداخـلـيـة عن منع الانتصاب


تقرر بداية من يوم الجمعة الموافق للثاني من سبتمبر 2011 منع الانتصاب بكافة شوارع وانهج تونس العاصمة وسيقع تطبيق التراتيب الجاري بها العمل والتتبع العدلي لكل من يخالف هذا القرار وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها يوم الخميس أن هذا القرار جاء على اثر تشكيات المواطنين العديدة والمتكررة من ظاهرة الانتصاب الفوضوي لما لها من تبعات مخلة بحالة الأمن العام على غرار تكاثر عمليات السرقة بالنشل والسلب والعنف وغيرها من المظاهر الإجرامية إضافة إلى ما تخلفه من فوضى وانطباع سلبي في نفوس الزائرين سواء من بين التونسيين أو الأجانب.

 فاروق صماري